دورة في الصحافة الاقتصادية خاصة بالسوريين عبر الانترنت

25 كانون الأول 2016, 15:34 مساءا
  • %d9%84%d9%84
  • %e2%80%ab%d9%84%d9%84   %d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9
  • %e2%80%ab%d9%84%d9%84   %d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9 %282%29
%d9%84%d9%84 %e2%80%ab%d9%84%d9%84   %d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9 %e2%80%ab%d9%84%d9%84   %d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9 %282%29
تفاصيل الإعلان

خــر موعــد لتلقــي الطلبـات31 مارس/ آذار 2017

تعلن Accuracy Press Institute بالتعاون مع مؤسسة Bullish الاقتصادية، والتي تتخذ من ولاية فيرجينيا الأميركية مقراً لها، عن إطلاق برنامج مجاني عبر الانترنت لتأهيل كوادر سورية متخصصة بالصحافة الاقتصادية.

وتدعو المؤسستان الصحفيين من مواطني سوريا الراغبين في تنمية قدراتهم المهنية إلى التسجيل والانضمام إلى البرنامج الذي سيبدأ في شهر نيسان/ أبريل من العام 2017.

ويهدف البرنامج الذي سيتم عبر الانترنت إلى تزويد الصحفيين بالمهارات اللازمة لكتابة الأخبار والتقارير الاقتصادية، وتغطية الأحداث ذات العلاقة والأثر على الأفراد، والشركات الخاصة والعامة، والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة؛ بالإضافة إلى تمكينهم من التعرف على هياكل الشركات، والمؤسسات، والجهات الناظمة لها.

وسيتسنى للمشاركين التعرف على أساليب استنباط أفكار ومواضيع القصص الصحفية الاقتصادية، وتطوير مهاراتهم الخاصة بالتعاطي مع أخبار الشركات، والبيانات المالية، والإحصاءات، ونقلها للجمهور بأسلوب سلس وغير معقد.

ويتضمن البرنامج تنمية قدرات المتدربين على إنجاز أعمال صحفية نزيهة، وتنمية قدراتهم على تقييم وتحليل الأخبار والبيانات الصحفية، وتسليحهم باستراتيجيات البحث الفعّال، وتحديد مصادر المعلومات ذات المصداقية، وبناء العلاقات والاتصالات المهنية المجدية.

وتتطلع Bullish إلى تخريج عدد من الصحفيين المتخصصين في قطاعات اقتصادية معينة؛ وستوفر فرص عمل للخريجين المتفوقين، بالإضافة إلى أن المتدربين سيتلقون تحفيزات مادية خلال فترة الدورة تصرف لهم شهريا.

نبذة عن Bullish

تتمثل مهمة مؤسسة Bullish الخاصة في مراقبة، وتقييم، وتحليل الأداء والسلوك الاقتصادي لقطاعات مختلفة، بالإضافة إلى خلق، وتطوير، ودعم جودة وعمق التغطيات والتحاليل الإخبارية الاقتصادية.

ومنذ تأسيسها في ولاية فيرجينيا الأميركية سعت Bullish إلى أن تكون داعماً للصحفيين الاقتصاديين الحاليين وقرائنهم الشباب المقبلين والراغبين في الانضمام إلى صناعة الإعلام الاقتصادي.

الآلية:

ييبدأ البرنامج يوم الأربعاء 20 أبريل/ نيسان وحتى 28 يونيو/حزيران 2017.
يقوم التدريب على استعراض نظري وتطبيقي لمواد متخصصة، عبر محاضرات ومناقشات إلكترونية مباشرة عن بعد؛ بمعدل ساعتين اسبوعياً.
يتطلب التدريب أن يكون بحوزة المتدربين أجهزة كومبيوتر وكاميرا، أو هاتف ذكي حديث، وخط إنترنت، وحساب بريد إلكتروني (يُفضل أن يكون حساب GMAIL).
يعتمد البرنامج سياسة التحفيز الذاتي للتعلم، بحيث يكون المتدرب فعالاً وليس مجرد متلق للمعلومات.
تتضمن كل مادة اختبارات وتمارين لقياس الأداء وتقييم الاستيعاب.
يخضع المتدربون لامتحان نهائي في ختام البرنامج، لتقييم الكفاءة في جميع المواد التي درسوها.
يحصل المتدربون الناجحون على شهادة من مؤسسة Bullish وAccuracy Press Institute؛ وسيتمتع المتفوقون بفرصة الأفضلية للإنضمام إلى فريق عمل المؤسسة.
تمنح مؤسسة Bullish تحفيزاً مالياً للمشاركين الملتزمين بالبرنامج طوال فترة التدريب، ويصرف لهم شهرياً.
شروط القبول:

البرنامج مخصص للمواطنات والمواطنين السوريين المقيمين في الجمهورية العربية السورية أو خارجها؛ مع إعطاء أفضلية القبول للمقيمين داخل سوريا.

لا يهدف البرنامج إلى تعليم الصحفيين اللغة، أو القواعد والنحو، أو تعريفهم بهياكل وقوالب المواد الصحفية وأنواعها؛ إذ يفترض أن المتقدمين يجيدون اللغة العربية إجادة تامة، ولديهم خبرة في ممارسة العمل الصحفي والإعلامي لفترة لا تقل عن خمس سنوات متواصلة.

يمكن للصحفيين ذوي الخبرات الأقل التقديم، شرط أن تكون لديهم سنة خبرة –على الأقل- في تغطية أو كتابة أخبار وتقارير الاقتصاد والأعمال.

يمكن لخريجي الاقتصاد، أو التجارة، أو الصيرفة والشؤون المالية التقديم والحصول على فرصة الإنضمام للبرنامج، في حال تمكنهم القوي من اللغة العربية، مع إعفائهم من شرط الخبرة الإعلامية.

يمكن لغير الخريجين من طلبة الاقتصاد، أو التجارة، أو الصيرفة والشؤون المالية التقديم والحصول على فرصة للبرنامج؛ في حال إثبات تفوقهم الدراسي في الشهادة الثانوية وتحصيلهم العلمي في الكلية أو الجامعة، والتمكن القوي من اللغة العربية، مع إعفائهم من شرط الخبرة الإعلامية.

سيتم تخصيص أربع فرص للحالات الخاصة التي لا تنطبق عليها الشروط السابقة. وسيتم النظر في طلبات تلك الحالات وتقييمها بشكل مستقل.

آلية التقديم:

أولاً- إرسال سيرة ذاتية لا تزيد عن صفحتين؛ بحيث يستعرض المتقدم في صفحة -وبما لا يزيد عن 300 كلمة- العوامل التي تشجعه على التدرب على ممارسة الصحافة الاقتصادية.

في الصفحة الثانية، يستعرض المتقدم خلفيته العلمية، والشهادات التي حصل عليها، والخبرات العملية، وتفاصيل عن المهام التي اضطلع بها أو مارسها أثناء عمله؛ مع أهمية ذكر التاريخ لكل مرحلة عملية، وعلمية، أو تدريبية، ومكان العمل والدراسة.

ثانياً- ينبغي أن تتضمن السيرة الذاتية عنوان، وأرقام الاتصال، والبريد الإلكتروني للمتقدم.

ثالثاً- إرسال نسخة مما يتوفر من آخر الشهادات العلمية أو الخبرات العملية.

رابعاً- إعداد تقرير أو تحقيق (ما بين 1500 إلى 3000 كلمة) عن الاقتصاد السوري خلال عام 2016. للمتقدم حرية القرار في تخصيص التقرير لقطاع اقتصادي معيّن، أو لظاهرة اقتصادية، أو للاقتصاد بصورته العامة في الجمهورية العربية السورية.

خامساً- آخــر موعــد لتلقــي الطلبـات31 مارس/ آذار2017.

سادساً- ترسل الطلبات إلى البريد الإلكتروني التالي: CEO@BULLISHMARKS.COM و API@ACCURACYPRESS.ORG

للمزيد من الاستفسارات يرجى مراسلتنا على API@ACCURACYPRESS.ORG ويتم الرد على أسئلتكم خلال ٢٤ ساعة.

ملاحظة: سـيتم النظر باهتمــام في جميـــع الطلبات المرشــــــحة دون تمييــــــز مـــن حيــث الجنــــس، أو اللـــون، أو العــــرق، أو العمــــر، أو المعتقــد الديني أو السياســـي.

للاطلاع على إعلان المسابقة بنسخة PDF الرجاء انقر هنا

مرتبط
رويترز تقدم فرصة تدريب مدفوعة الأجر للصحفيين حديثي التخرج
أكتوبر 7, 2016
في "الفرص"
معهد رادكليف يقدّم زمالات للصحفيين
سبتمبر 1, 2016
في "الفرص"
جامعة أميركية توفر منحة لبرنامج تدريبي للصحافيين
أغسطس 23, 2016
في "الفرص"

التعليقات (0)